العظات الأكثر استماعاً



يتواجد حاليا على موقعنا
21 متكلم
739 عظة

التفاصيل

العظة: نسوة عند الصليب (او امهات في ظلال الصليب)
المتكلم: القس د. بيار فرنسيس
التاريخ: 2011-03-20

تحميل : نسوة عند الصليب (او امهات في ظلال الصليب) - القس د. بيار فرنسيس نسوة عند الصليب (او امهات في ظلال الصليب) - القس د. بيار فرنسيس    المدة: 46:45
القس د. بيار فرنسيس

القس د. بيار فرنسيس


النقاط الرئيسية:
نسوة عند الصليب او (امهات في ظلال الصليب) المية ومية، الاحد الواقع فيه 20 اذار 2011، القس د. بيار فرنسيس
القراءة: يوحنا 19: 25 + مرقس 16
المقدمة: رغم اننا نرى الرجال حاضرين في المراحل الحاسمة في الحياة، لينالوا اعترافا ومكافاة على انجازاتهم، او ما شابه ذلك، ولكن في لحظة الصليب، يدهشنا الكتاب المقدس بانه يرينا غياب الرجال من حول يسوع، وحضور النسوة في احلك ساعة المت بالمخلص. يرينا العدد الذي قراناه، وبمناسبة عيد الام وفي ظلال الصليب، التالي:
1-نسوة تعد ضحية لذبيحة الجلجثة: هنا نرى ام يسوع، مريم العذراء، التي لعبت دور الاناء في ملحمة الفداء. قال الرب للحية القديم ابليس في تكوين 3: 15، "واضع عداوة بينك وبين المراة، وبين نسلك ونسلها. هو يسحق راسك وانت تسحقين عقبه." وقال بولس الرسول في العهد الجديد: "لما جاء ملء الزمان، ارسل الله ابنه مولودا من امراة مولودا تحت الناموس، ليفتدي الذين هم تحت الناموس، لننال التبني." (غلاطية 4: 4) + لوقا 2: 34 و35.
2-نسوة تحذر من الحكم ظلما على المسيا البار: زوجة بيلاطس التي نرى فيها امراة تمثل صوت الضمير للرجل. متى 27: 19، "واذ كان [اي بيلاطس] جالسا على كرسي الولاية، ارسلت اليه امراته قائلة اياك وذاك البار. لانني تالمت اليوم كثيرا في حلم من اجله."
3-نسوة تتهم تلميذا لتمتحن هويته كتابع للمسيح:جارية قيافا التي واجهت بطرس بتحدي امتحان الهوية فسقط. يوحنا 18: 17، "فقالت الجارية البوابة لبطرس: الست انت ايضا من تلاميذ هذا الانسان. فقال ذاك لست انا."
4-نسوة تبكي على المسيح المتالم: هنا نجد بنات اورشليم يسكبن دموعا ضائعة في غير محلها كما قال يسوع في لوقا 23: 27 -31، "وتبعه جمهور كثير من الشعب والنساء اللواتي كن يلطمن ايضا وينحن عليه. فالتفت اليهن يسوع وقال: يا بنات اورشليم لا تبكين عل، بل ابكين على انفسكن وعلى اولادكن. لانه هوذا ايام تاتي يقولون فيها طوبى للعواقر والبطون التي لم تلد والثدي التي لم ترضع. حينئذ يبتدئون يقولون للجبال اسقطي علينا وللاكام غطينا. لانه ان كان بالعود الرطب يفعلون هذا فماذا يكون باليابس."
5-نسوة تلازم المسيح المصلوب: هنا نجد مريمات الصليب وما يمثلنه من المحبة الملازمة، حتى ساعة الصلب. يوحنا 19: 25 -27، "وكانت واقفات عند صليب يسوع امه واخت امه مريم زوجة كلوبا، ومريم المجدلية. فلما راى يسوع امه والتلميذ الذي كان يحبه واقفا قال لامه: يا امراة هوذا ابنك. ثم قال للتلميذ هوذا امك. ومن تلك الساعة اخذها التلميذ الى خاصته."
6-نسوة تعد لتنضح جسد المسيح الممات: نجد امامنا هنا المحنطات العنيدات اللواتي اظهرن محبة اقوى من الموت. مرقس 16: 1.."وبعدما مضى السبت اشترت مريم المجدلية ومريم ام يعقوب وسالومة حنوطا لياتين ويدهنه. وباكرا جدا ف اول الاسبوع اتين الى القبر اذ طلعت الشمس. وكن يقلن فيما بينهن من يدحرج لنا الحجر عن باب القبر. فتطلعن وراين ان الحجر قد دحرج. لانه كان عظيما جدا."
7-نسوة تلتقي بالمسيح المقام فتبشر تلاميذه بقيامته:هنا مريم المجدلية المميزة باول ظهور لاول مبشرة. مرقس 16: 12 و13، "وبعدما قام باكرا في اول الاسبوع، ظهر اولا لمريم المجدلية التي كان قد اخرج منها سبعة شياطين. فذهبت هذه واخبرت الذين كانوا معه وهم ينوحون ويبكزن. فلما سمع اولئك انه حي وقد نظرته لم يصدقوا."

Arabic Bible Outreach Ministryالخدمة العربية للكرازة بالإنجيلموقع الفيديوموقع الإنجيلكلمة الحياة