العظات الأكثر استماعاً



يتواجد حاليا على موقعنا
21 متكلم
739 عظة

التفاصيل

العظة: هل تعيش تائها؟
المتكلم: القس د. بيار فرنسيس
التاريخ: 2013-01-13

تحميل : هل تعيش تائها؟ - القس د. بيار فرنسيس    المدة: 49:36
القس د. بيار فرنسيس

القس د. بيار فرنسيس


النقاط الرئيسية:
لا تَعِشْ تائِهًا أو الهِدَايَةُ الإلَهِيَّة الميَّة وميَّة، الأحد في 20 كانُون الثَّانِي 2013، القَس د. بيار فرنسيس ، Thompson Chain-Reference Bible, # 1465.

القِراءَة: خُرُوج 13: 21، "وكانَ الرَّبُّ يَسِيرُ أمامَهُم نَهارًا في عَمُودِ سَحَابٍ لِيَهدِيَهُم في الطَّريقِ، ولَيلاً في عَمُودِ نارٍ لِيُضِيءَ لَهُم. لِكي يَمشُوا نَهارًا ولَيلاً."

المُقَدِّمَة: ماذا كانَت مُسَبِّبات التَّيهَان في البَرِّيَّة؟ التَّحَسُّر على مصر، التَّذَمُّر على الرَّبّ، إتِّهام الله بقَبرِهِ إيَّاهُم في البَرِّيَّة، عَدم الإيمان بالمَواعِيد، عَدم الطَّاعَة لوَصايا الله. كما تاهَ شَعبُ اللهِ 40 سنَةً في البَرِّيَّة، كانَ يُمكِنُ للكَنيسَة أن تَتيهَ 40 سنَةً في بَرِّيَّةِ اليَهُوديَّة في أُورشَليم حتَّى سقُوطِها عام 70 م. كُلُّ إنسان بِدُونِ المَسيح هُوَ إنسانٌ تائِهٌ مُشَرَّدٌ رُوحِيًّا، مهما كَثُرَ أصدِقاؤُهُ وتراكَمَتْ ثَروَتُهُ وتوسَّعَ عِلمُهُ. فهل أنتَ تائِهٌ؟ ضَعْ يَدَكَ بِيَدِ الرَّاعِي الصَالِح، يسُوع المَسيح، وهُوَ سيَرُدُّ سَبيَكَ وسيَدُلُّ تَيَهانِكَ، وسيَهدِيكَ:

1-إلى سُبُلِ البِرّ: مَزمُور 23: 1-3، "الرَّبُّ رَاعِيَّ فلا يُعوِزُنِي شَيءٌ. في مَراعٍ خُضرٍ يُربِضُني. إلى مِياهِ الرَّاحَةِ يُورِدُنِي. يَرُدُّ نَفسِي. يَهدِينِي إلى سُبُلِ البِرِّ مِن أَجلِ اسمِهِ. أيضًا إذا سِرتُ في وادِي ظِلِّ المَوتِ لا أخافُ شَرًّا لأنَّكَ أنتَ مَعِي. عَصَاكَ وعُكَّازُكَ هُما يُعَزِّيانِني." مَزمُور 5: 8، "يا رَبُّ اهدِنِي إلى بِرِّكَ بِسَبَبِ أعدائِي. سَهِّل قُدَّامِي طَريقَكَ."

2-إلى صِنَاعَةِ القَرار: مَزمُور 25: 8-10، "الرَّبُّ صالِحٌ ومُستَقِيمٌ. لِذَلِكَ يُعَلِّمُ الخُطاةَ الطَّريق. يُدَرِّبُ الوُدَعاءَ في الحَقِّ ويُعَلِّمُ الوُدَعاءَ طُرُقَهُ. كُلُّ سُبُلِ الرَّبِّ رَحمَةٌ وحَقٌّ لِحافِظي عَهدِهِ وشهادَاتِهِ." مَزمُور 32: 8-9، "أُعَلِّمُكَ وأُرشِدُكَ الطَّرِيقَ التي تَسلُكُها. أَنصَحُكَ. عَينِي عَلَيك. لا تَكُونُوا كَفرَسٍ أو بَغلٍ بِلا فَهمٍ. بِلجَامٍ وزِمَامٍ زِينَتُهُ يُكَمُّ لِئلاَّ يَدنُو إلَيك." تَكوين 24: 27 "وقالَ [ألِعازَار الدِّمَشقِي] مُبارَكٌ الرَّبُّ إلَهُ سَيِّدِي إبرَاهِيم الذي لم يَمنَعْ لُطفَهُ وحَقَّهُ عَن سَيِّدِي. إذ كُنتُ أنا في الطَّريقِ هَدانِي الرَّبُّ إلى بَيتِ إخوَةِ سَيِّدِي."

3-حتَّى نِهايَة الحَياة: مَزمُور 48: 14، "لأنَّ اللهَ هذا هُوَ إلَهُنا إلى الدَّهرِ والأبَد. هُوَ يَهدِينا حتَّى إلى المَوت."

4-بالمَشُورَةِ الحَكيمَة: مَزمُور 73: 22-24، "وأنا بَلِيدٌ ولا أَعرِف. صِرتُ كَبَهِيمٍ عِندَكَ. ولَكِنِّي دائِمًا مَعكَ. أمسَكتَ بِيَدي اليُمنَى. بِرَأيِكَ تَهدِينِي وبَعدُ إلى مَجدٍ تأخُذُنِي."

5-بِصَوتٍ خَفيفٍ نَاعِمٍ: إشَعياء 30: 21، "وأُذُنَاكَ تَسمَعَانِ كَلِمَةً خَلفَكَ قائِلَةً هذه هي الطَّريقُ أُسلُكُوا فِيها حِينَما تَمِيلُونَ إلى اليَمِينِ وحِينَما تَميلُونَ إلى اليَسَار." 1 مُلُوك 19: 11-12، "فقَالَ [الرَّبُّ لإيليَّا] اخرُجْ وقِفْ على الجَبَلِ أمامَ الرَّبّ. وإذا بالرَّبِّ عابِرٌ ورِيحٌ عَظيمَة ٌوشَديدَةٌ قد شَقَّتِ الجِبَالَ وكَسَّرَتِ الصُّخُورَ أمامَ الرَّبِّ ولم يَكُنِ الرَّبُّ في الرِّيح، وبعدَ الرِّيحِ زَلزَلَةٌ ولم يكُنِ الرَّبُّ في الزَّلزَلَة. وبعدَ الزَّلزَلَةِ نارٌ ولم يَكُنِ الرَّبُّ في النَّار. وبعدَ النَّارِ صَوتٌ مُنخَفِضٌ خَفيفٌ. فلمَّا سَمِعَ إيليَّا لَفَّ وَجهَهُ بِردائِهِ وخَرجَ ووقَفَ في بَابِ المَغارَةِ وإذا بِصَوتٍ إلَيهِ يَقُولُ ما لَكَ هَهُنا يا إيليَّا. فقالَ غِرتُ غَيرَةً للرَّبِّ إلَهِ الجُنُود لأنَّ بَني إسرائِيلَ قد تَرَكُوا عَهدَكَ ونَقَضُوا مَذَابِحَكَ وقَتَلُوا أنبِياءَكَ بالسَّيفِ فَبَقِيتُ أنا وَحدِي وهُم يَطلُبُونَ نَفسير لِيَأخُذُوها."

6-وَسَطَ الشُّكُوك المُرِيبَة: إشَعياء 42: 16، "وأُسَيِّرُ العُميَ في طَريقٍ لم يَعرِفُوها. في مَسالِكَ لم يَدُورُوها أُمَشِّيهِم. أَجعَلُ الظُّلمَةَ أمامَهُم نُورًا والمُعوَجَّاتِ مُستَقيمَةً. هذه الأُمُورُ أفعَلُها ولا أَترُكُهُم." متَّى 2: 9، "فَلَمَّا سَمِعُوا مِنَ المَلِك، ذَهَبُوا وإذا النَّجمُ الذي رأَوهُ في المَشرِق يتقَدَّمُهُم حتَّى جاءَ ووقفَ فَوقُ حَيثُ كانَ الصَّبِيُّ."

7-بإنارَةٍ سَماوِيَّة: لُوقا 1: 78-79، "...المُشرِقُ مِنَ العَلاءِ. لِيُضِيءَ على الجَالِسِينَ في الظُّلمَةِ وظِلالِ المَوتِ لِكَي يَهدِيَ أقدَامَنا في طَريقِ السَّلام." يُوحَنَّا 10: 4، "ومتَى أخرجَ خِرافَهُ الخاصَّة يَذهَبُ أمامَها والخِرافُ تَتبَعُهُ لأنَّها تَعرِفُ صَوتَهُ."

8-إلى كُلِّ الحَقّ: يُوحَنَّا 16: 12-13، "إنَّ لِي أُمُورًا كَثيرةً أيضًا لأَقُولَ لَكُم ولَكِن لا تَستَطِيعُونَ أن تَحتَملُوا الآن. وأمَّا مَتى جاءَ ذاكَ رُوحُ الحَقِّ فهُوَ يُرشِدُكُم إلى جَميعِ الحَقِّ لأنَّهُ لا يَتكَلَّمُ مِن نَفسِهِ بل كُلُّ ما يَسمَعُ يتكلَّمُ بِهِ ويُخبِرُكُم بأُمُورٍ آتِيَة."

Arabic Bible Outreach Ministryالخدمة العربية للكرازة بالإنجيلموقع الفيديوموقع الإنجيلكلمة الحياة